أخبار لبنانية

فراس الأبيض: نتجه الى تغطية صحيّة شاملة تعطي فيها الادوية للمواطن بالمجان

اكد وزير الصحة فراس الأبيض انه حين استلم وزارة الصحة “مستودعات الكرنتينا كانت فارغة من الأدوية وكان قد مرّ 4 أشهر على عدم دخول اي دواء الى لبنان بعد الخلاف بين المركزي ومستوردي الأدوية مما خلق فراغا في سوق الادوية”.

واضاف في حديث لـ”صوت الناس” عبر منصة sbi وlbci “كان لدينا خيارين اما البقاء في الحلقة المفرغة أو اتخاذ قرار اخذ الموازنة التي توفّرت لنا من المركزي وقسمناها وفق اولويات وكان الاولوية لادوية امراض السرطان”.

وقال: “من الموازنة لم يتبق لنا ما يسمح بدعم ادوية الامراض المزمنة بالكامل فلجأنا الى رفع جزء من الدعم وليس رفع دعم كامل”.

واشار الى ان “دخل المواطن اللبناني لا زال كما هو وهذا صلب المشكلة فهناك مسؤولية على الدولة في زيادة الرواتب وفي البطاقة التمويلية وفي زيادة التغطية من الصناديق الضامنة”.

اضاف: ” لدينا حلول للاشخاص غير القادرين على شراء ادوية الامراض المزمنة اذ ان مراكز الرعاية الصحية الأولية تؤمن 90 نوعا من الادوية للامراض المزمنة بالمجان”.

وتابع: “مرضى السرطان ليس لديهم وقت.. وكنا نستطيع ان نستمرّ بشدّ الحبال مع المركزي 4 اشهر اخرى ولكن هناك مرضى لا يمتلكون ترف الوقت وهم من كانوا يدفعون الثمن”.

ورأى وزير الصحة انه مع رفع الدعم الجزئي فان الدواء سيعود ليكون متوفّرا في الصيدليات.

وردا على سؤال قال: “حين طلبت مساعدات من المسؤول الفرنسي بيار دوكان لدعم الدواء قال لي “كيف تطلب منّا وانتم البلد الذي 80 بالمئة من ادويته brand في حين اننا في فرنسا اكثرية ادويتنا generic”.. ،مردفا: “نحن لم يكن لدينا سياسة دوائية طوال سنوات”.

واعتبر ان البطاقة الدوائية ستسمح لنا بمنع التهريب ومراقبة التوزيع وعملية الtracking اساسية.

وشدد على اننا سنرى انفراجا تدريجيا في الصيدليات في وجود الدواء.

واكد الابيض اننا نتجه الى تغطية صحيّة شاملة نعطي فيها الادوية للمواطن بالمجان.. ولكن المشكلة دوما في التمويل.

واشار الابيض الى ان “90 بالمئة من الاصابات التي تدخل المستشفيات جراء كورونا في لبنان من غير الملقحين”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى