اقتصاد ومال

الحكومة تحظر على البنك المركزي المصري والهيئات إصدار مبادرات مالية


الحكومة تحظر على البنك المركزي المصري والهيئات إصدار مبادرات مالية

نشرت الجريدة الرسمية قرار مجلس الوزراء بحظر كافة الجهات والهيئات الحكومية، بما فيها البنك المركزي المصري، إعداد أو صياغة أو تمويل أي مبادرة جديدة أو تعديل أي مبادرة قائمة يترتب عليها أعباء مالية مباشرة أو غير مباشرة على الخزانة العامة منظورة أو محتملة  إلا أنه بعد موافقة مجلس الوزراء بناءً على دراسة تعدها وزارة المالية.

وأوضح قرار مجلس الوزراء في مادته الخامسة، أنه في حالة مخالفة هذا الحكم فلا يجوز مطالبة الخزانة العامة بأية تعويضات، كما تتولى وزارة المالية إدارة ومتابعة المبادرات الجديدة المستقبلية أو ما يطرأ على المبادرة القائمة من تعديل وفق الضوابط والأحكام الواردة في هذا القرار.
ونص القرار على أن يتولى البنك المركزي المصري بصفة شهرية موافاة الجهات المتمثلة في وزارة الإسكان  والمرافق والمجتمعات العمرانية وصندوق دعم السياحة والأثار أو وزارة السياحة والأثار، ووزارة المالية وزير المالية بكافة البيانات والمعلومات الخاصة بكل مبادرة قائمة من خلال تقارير يتم الاتفاق عليها مع جميع الجهات المعنية.

كما يتولى البنك المركزي موافاة جميع الجهات المذكورة ووزير المالية بإجمالي قيمة ما تم خصمه من حسابات هذه الجهات تنفيذا لهذا القرار كل 3 أشهر من بداية نوفمبر 2022.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار مجلس الوزراء بإسناد إدارة ومتابعة كافة المبادرات القائمة ذات العائد المنخفض عن أسعار السوق إلى وزارة المالية.

ونص القرار على أن يتم التنفيذ اعتباره من 19 نوفمبر الجاري، على أن يشمل ذلك اتخاذ القرارات وتحديد الضوابط المتعلقة بالمبادرات سالفة الذكر سواء من حيث تحديد المستفيدين والتكلفة والمدى الزمني والجهة التى ستتولى الإدارة التنفيذية لكل مبادرة ومصدر تمويل المبادرة والجهة التى ستتحمل التكلفة.

وذكر نص القرار في مادته الأولى أن الهدف هو انعكاس التكلفة والموارد الخاصة بتمويل هذه المبادرات ضمن بنود الموازنة العامة وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء بناءً على عرض وزير المالية.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

البنك المركزي المصري يطرح سندات بقيمة 5 مليارات جنيه

البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 21.5 مليار جنيه

 

الكاتب :
الموقع :www.egypt-today.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2022-11-21 04:44:37

رابط الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى