اقتصاد ومال

ارتفاع التضخم في تونس إلى 9.2% خلال أكتوبر


ارتفاع التضخم في تونس إلى 92 خلال أكتوبر

كشف المعهد الوطني للإحصاء في تونس، أمس السبت، عن ارتفاع نسبة التضخم إلى 9.2 في المائة في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي لتواصل بذلك منحاها التصاعدي منذ سبتمبر (أيلول)2021. وكانت النسبة في حدود 9.1 في المائة في الشهر السابق و8.6 في المائة في أغسطس (آب). وباحتساب الانزلاق السنوي ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 9,12 في المائة. وأرجع معهد الإحصاء ذلك بالأساس الى ارتفاع أسعار البيض بنسبة 3,33 في المائة وأسعار لحم الضأن بنسبة 21.1 في المائة وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 20.8 في المائة وأسعار الخضر الطازجة بنسبة 18.5 في المائة وأسعار لحم البقر بنسبة 15.1 في المائة وأسعار الدواجن بنسبة 15 في المائة.

كان البنك المركزي التونسي قال أول أمس، إن تونس وقعت اتفاقا مع صندوق النقد العربي للحصول على قرض بقيمة 74 مليون دولار لدعم إصلاحات المالية العامة، في الوقت الذي تعاني فيه من أسوأ أزمة مالية في تاريخها. ويأتي الاتفاق بعد أسابيع من توصل تونس إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض قيمته 1.9 مليار دولار. وأضاف البنك المركزي أنه سيتم سداد القرض على مدى خمس سنوات مع فترة سماح مدتها 30 شهرا. وتدرس تونس مقترحا لفرض ضريبة على الثروة في عام 2023، في إطار خطة حكومية لتحقيق العدالة الضريبية. وقالت وزيرة المالية سهام البوغديري، إن الضريبة المقترحة على الثروة ستؤثر على العقارات ورأس المال لكنها لن تشمل الأرباح.

وتعاني تونس من الجفاف المائي الذي يؤثر على إنتاج المحاصيل وبالتالي صادراتها الغذائية، فقد قال الرئيس المدير العام لديوان الزيت في تونس حامد دالي حسن يوم الجمعة، إن تقديرات الإنتاج الوطني لزيت الزيتون للموسم الفلاحي الحالي تناهز 200 ألف طن، ما يمثل تراجعا بنسبة 20 في المائة فى الموسم الفلاحي للعام الماضي. تعد تونس أحد أبرز منتجي زيت الزيتون في العالم وبجودة عالية لكن الإنتاج تراجع بسبب التغيرات المناخية والاحتباس المتكرر للأمطار. وقال دالي إن تراجع صابة زيت الزيتون هذه السنة يعود إلى الجفاف وقلة التساقطات المطرية خاصة بمناطق الساحل والوسط، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة. وتابع دالي «نفس الوضعية عاشتها بلدان أخرى من العالم من بينها إيطاليا وإسبانيا».

وسجلت تونس درجات حرارة قياسية في سبتمبر وأكتوبر لم تعرفها منذ عقود طويلة خلال نفس الفترة. وأوضح دالي أن تراجع الإنتاج على المستوى العالمي إلى 2.7 مليون طن هذا العام مقارنة بـ3.2 مليون طن في العام السابق، أدى إلى ارتفاع أسعار زيت الزيتون، ما سيمكن تونس من الحفاظ على نفس قيمة صادراتها العام الماضي رغم انخفاض الإنتاج. صدرت تونس ما يقارب 80 في المائة من إنتاجها الوطني للموسم الفلاحي للعام الماضي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الرئيس التونسي يحذر من خطر ضرب المسار الانتخابي

صندوق النقد الدولي يوصي تركيا بزيادة "مبكرة" في أسعار الفائدة

الكاتب :
الموقع :www.egypt-today.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2022-11-06 03:40:32

رابط الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى