اخبار الصحف

أسـرار الـصّـحـف الـلـبـنـانـيـة

 

📝 النهار:

– اتصل نواب مستقلون بزميل لهم في البقاع وطلبوا منه الانضمام اليهم والتعاون معهم في موضوع انتخابات رئاسة الجمهورية للاتفاق على مرشح يتبنونه في الاستحقاق المقبل.

ودعا النائب مراجعيه الى سؤال الرئيس فؤاد السنيورة قبل ان يقدم على خطوة من هذا النوع.

– يرى أحد النواب البارزين أن الوضع التربوي سيكون بمثابة قنبلة موقوتة للأهالي والسياسيين بسبب الظروف المحيطة بالمدارس والمعلمين.

– ينقل عدد كبير من اللبنانيين القاطنين في أوروبا في أمتعتهم مواد غذائية أساسية بعد ارتفاع أسعارها وندرة وجودها في المتاجر الأوروبية على خلفية ما تعانيه هذه القارة اقتصادياً.

– توقفت جهات مراقبة عند افتعال حريق في مرج بسري قبل 48 ساعة من مؤتمر صحافي دعا اليه حزب “القوات اللبنانية”، للإعلان عن تقديم اقتراح قانون لتحويله محمية طبيعية.

📝 اللواء:

– تستبعد جهات لبنانية ودولية حدوث تصعيد جنوباً في المهل المحددة سابقاً، بانتظار استحقاقات أكثر تعقيداً في عواصم عدّة.

– أدى عرض فيول من دولة تتقاطع خلافات قوية حولها إلى تعميق التباعد بين عدد من الوزراء  ورئيسهم في حكومة تصريف الأعمال.

– بدأت حملة واسعة تمهّد كخطوة ما ضد الرئيس المكلف وفريقه، تعدها دوائر بعبدا، مدعومة من قوى يمكن أن تنقلب على التزاماتها السابقة..

📝 نداء الوطن:

– يتردد أن إدارة الميدل ايست تكبّدت حوالى مئة الف دولار كتعويض للسلطات اليونانية بعد حادث اعتراض احدى طائرات حلف الناتو إحدى طائرات الشركة بسبب الخطأ الذي حصل خلال رحلة آتية من مدريد.

– علم ان وزارة الاعلام قد تبلغت قرار شورى الدولة في المراجعة المقدمة من الزميلة لور سليمان والمتعلق بإبطال إقالتها من منصبها كمديرة للوكالة الوطنية للإعلام ولم يعرف كيف ستتعاطى معه.

– من بين الفتاوى الدستورية التي يروّج لها بعض «الفقهاء» في التيار الوطني الحر أن رئيس الجمهورية يمكنه أن يجري استشارات نيابية لسحب التكليف وتسمية رئيس جديد يكلّف تشكيل الحكومة.

📝 البناء:

– نقل مصدر ماليّ في الوفد المفاوض مع صندوق النقد الدوليّ أن الحكومة في مواجهة مع الصندوق حول أمرين، إصرار الصندوق على موازنة تتضمّن تعديلاً للرواتب وتوحيد أسعار الصرف، مقابل تمسك الحكومة بحلول مجزّأة ومؤقتة للرواتب وتمرير الدولار الجمركيّ.

– قال مجلس خبراء الطاقة في الاتحاد الأوروبيّ وفقاً لتقرير صادر عن مؤسسة راند الأميركيّة إن القرارات الخاطئة بالاعتماد الأحادي على الموارد الروسيّة للطاقة لا يمكن حله بالعودة الى موارد معادية للبيئة وإن المراجعة السياسية واجبة للوصول الى تسوية سياسية منعاً لكارثة محققة

📝 الجمهورية:

– جرت إتصالات بعيدة من الأضواء تطالب دولة عربية باسترداد أحد رعاياها المقيم في لبنان منذ ٨ سنوات لاسباب سياسية بعد تدخل منظمات دولية لصالح عدم تسليم الموقوف الذي يحظى بحق الحماية الاممية.

– سيعاد النظر في مسألة تحديد سعر خدمة إدارية بالغة الأهمية بعد الضجة التي أثيرت أخيراً إعتراضا على ارتفاع الرقم ولم يطو الموضوع بعد.

– اكد متابعون للسجال بين بعبدا والسراي أن المستشارين هم وراء التصعيد خصوصاً بعد تصريح شخصية زارت القصر الجمهوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى