سياسة

التموين تخفض حصة الشخص والشخصين من الخبز التمويني



الاقتصادي – سورية:

 

خفضت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” مخصصات الشخص الواحد والشخصين على البطاقة الذكية من مادة الخبز، وذلك بشكل مطابق للدراسة المسربة سابقاً عن إعادة توزيع مخصصات الشرائح.

 

وقال معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سامر سوسي عبر صفحة الوزارة على “فيسبوك” إنه تم تعديل كميات الخبز بما يخص الشخص الواحد والشخصين، حيث كانت البطاقة للشخص الواحد تحصل على ٤ ربطات في الأسبوع والأن أصبحت ٣، أما بطاقة الشخصين فكانت ٦ ربطات في الأسبوع الان أصبحت ٥.

 

ونشرت صحيفة “البعث” في حزيران (يونيو) الماضي نقلاً عن مصادر إن “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” تستعد لاتخاذ قرارات جديدة تتعلق بمادة الخبز التمويني، مبينة وجود دراسة لإعادة توزيع مخصصات الشرائح عبر البطاقة الإلكترونية، وتخفيض مخصصات الأفراد وفقا لمعايير عالمية من دون التأثير في المستوى الغذائي لهم.

 

وبموجب الدراسة من المتوقع أن يتم تخفيض حصة البطاقة لشريحة الشخص الواحد من 4 ربطات أسبوعياً إلى 3 ربطات أسبوعيا، وشريحة الشخصين من 6 ربطات إلى 5 ربطات أسبوعياً، بحيث تكون حصة الفرد نحو 392 غرام.

 

ونفى  وزير التجارة الداخلية عمرو سالم في تموز (يوليو) الماضي، صدور أي قرارات جديدة تتعلق بمادة الخبز التمويني أو نية الوزارة زيادة أسعاره أو تخفيض وزن ربطة الخبز.

 

وأكد سوسي إنه لا يوجد أي تغيير على الشرائح الأخرى، نافياً صحة الجداول المنتشرة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وحددت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في تموز (يوليو) الماضي، سعر مبيع ربطة الخبز خارج البطاقة الذكية ب1250 ليرة للشخص العازب، والطالب في المدينة الجامعة، وللفرد من الأسرة خارج المحافظة، لتطلق بعدها برنامجاً يتيح لهذه الفئات إمكانية الحصول على بطاقة تسمح لهم بشراء الخبز بالسعر المدعوم.

 

وعدلت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، جدول توزيع الخبز التمويني، وحدّدت فيه الأيام المخصصة لكل شريحة حتى تحصل فيها على مخصصاتها من الخبز، دون أي تعديل على كمية المخصصات الأسبوعية، التي بقيت 4 ربطات أسبوعياً للشريحة الأولى، و36 ربطة للشريحة الأخيرة.

 

وأُدرج الخبز في منتصف نيسان 2020 إلى قائمة المواد الموزعة عبر البطاقة الذكية، مع تخصيص 4 ربطات خبز يومياً لكل أسرة مهما بلغ عدد أفرادها، قبل أن يُعتمد مبدأ الشرائح في أيلول 2020، بحيث تحصل الأسرة على الخبز حسب عدد أفرادها.

 

وبموجب مبدأ الشرائح الأربعة، خُفضت مخصصات العائلة المؤلفة من شخص أو اثنين إلى ربطة خبز واحدة يومياً، بينما استحقت العائلة المكونة من 3 أو 4 أشخاص ربطتين فقط، والعائلة المؤلفة من 5 أو 6 أشخاص 3 ربطات، ومن 7 أشخاص فأكثر 4 ربطات يومياً.

 

ويشتكي المواطنون بدمشق من استمرار مشكلة الازدحام على الأفران، إضافة إلى سوء نوعية الخبز المباع عبر المعتمدين نتيجة سوء النقل والتخزين والتعبئة السريعة للمادة دون تبريد.

 

ويُسمح لمعتمدي بيع مادة الخبز المرخصين والأكشاك التابعة إلى “المؤسسة السورية للمخابز” باستيفاء عمولة قدرها 50 ليرة سورية على كل ربطة مباعة، أي أن تباع الربطة بـ250 ل.س، لكن المعتمدين لا يلتزمون بها ويتقاضون 300 ل.س سعر الربطة.

 

ورفعت وزارة التموين في 10 تموز 2021 سعر ربطة الخبز من 100 إلى 200 ليرة سورية معبأة بكيس نايلون، وكانت العمولة المسموح بها لمعتمدي بيع الخبز محددة بـ10 ليرات سورية، بحيث يبيعونها عبر سياراتهم لتخفيف الازدحام على الأفران.

المصدر
Nojood Yousef الكاتب:
manhom.comالموقع :
2022-08-21 13:54:57 نشر الخبر اول مرة بتاريخ :
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى