سياسة

المغرب يتسلم الدفعة الأولى من مدافع CEASAR وأنظمة الدفاع الجوي Mica-VL من فرنسا



توصلت المدفعية الملكية المغربية قبل أسابيع بأولى وحدات المدفعية أرض-أرض من نوع CEASAR عيار 155 ملم، وكذا بطاريات المدفعية أرض جو من نوع Mica-VL، وذلك تنفيذًا لصفقات وقعت قبل أشهر تهدف للرفع من القدرات الدفاعية للمملكة، وسيتواصل تسليم هذه الوحدات خلال الأسابيع القادمة ، حسبما أفاد منتدى “فار ماروك” المغربي.

الثلث الأخير من 2022 والنصف الأول لـ 2023 سيعرف تدفق أسلحة متنوعة، خاصة على مستوى المدفعية الملكية.

وقد تعرف وتيرة صفقات الأسلحة تراجعًا مهمًا خلال الفترة القادمة، بسبب تبعات الأزمة العالمية التي فرضت على الدولة توجيه ميزانيات إضافية نحو المشاريع الاجتماعية ودعم المقاصة مع توقف فتح اعتمادات مستقبلية في مالية السنوات المقبلة.

36 مدفع سيزار Caesar للمغرب

اقتنى المغرب 36-40 مدفع من طراز سيزار Caesar (أو القيصر) من فرنسا من خلال صفقة وقعت بداية عام 2020 بقيمة ناهزت 170 مليون يورو.

مدفع القيصر هو مدفع ذاتي الحركة (هاوتزر) من عيار 155 ملم مجهز بمجموعة من الذخائر العادية والعنقودية والموجهة قادرة على إصابة أهداف متنوعة بدقة عالية بمدى يتراوح بين 4 و42 كم. المدفع محمولة على ظهر شاحنة يمنحه سرعة في التنقل والانتشار، وقيمة تشغيلية منخفضة.

يمكن تجهيز المدفع لوضعية الإطلاق في أقل من دقيقة، كما يمكنه إطلاق 6 قذائف في الدقيقة الواحدة.

كما يمتلك القيصر نظام تحكم ذكي للنيران و انظمة ملاحة متطورة تغني عن استخدام أجهزة القياس و الفرق الطوبوغرافية.

ويمتاز المدفع بنظام تمدد هيدروليكي ونظام تسليح نصف آلي للذخيرة.

وتدخل هذه الصفقة في إطار سعي القوات المسلحة الملكية لتطوير المدفعية الملكية وإطار برنامج مندمج لتجديد الترسانة العسكرية للبلاد. كما أن مدفع القيصر سيشكل إضافة نوعية للدعم الناري لفرق المشاة المحمولة وفرق التدخل السريع لسهولة نشره وقدراته العالية على المناورة.

نظام VL MICA

يتألف نظام VL MICA من سلسلة من العناصر المثبتة على الشاحنات ، بما في ذلك مركز العمليات التكتيكية ، ورادار Sagem SIGMA 30 ، ومركبات الإطلاق التي يمكنها حمل ما بين ثلاث إلى ست قاذفات مع أربعة صواريخ ميكا بنوعيها الحراري والراداري. صاروخ ميكا MICA يدعم تقنية أطلق وانسى ، يمكن تزويده برأس موجه حراريًا أو بباحث راداري نشط مما يصعب التّشويش على النظام ، ولديه نطاق اعتراض يصل إلى 20 كم.

المصدر
الكاتب:Nourddine
الموقع : www.defense-arabic.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2022-08-20 23:51:31
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى