منوعات

4 أسباب قد تُؤدي إلى حدوث الإصابة بمرض التصلب المُتعدد


4 أسباب قد تُؤدي إلى حدوث الإصابة بمرض التصلب المُتعدد

مرض التصلب العصبي المتعدد هو اضطراب في المناعة الذاتية يتسبب في مهاجمة جهاز المناعة في الجسم عن طريق الخطأ لخلايا الجسم السليمة، مما يؤدي إلى إتلاف غطاء الأعصاب، يمكن أن يؤدي هذا إلى أعراض عصبية يمكن أن تكون واسعة النطاق ومربكة ومعوقة،وهناك بعض العلامات التي تشير إلى احتمال إصابتك بالتصلب المتعدد منها:

_ مشاكل التوازن
 
مشاكل التوازن والدوخة شائعة لدى الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد، ويمكن أن تحدث في وقت مبكر من مسار المرض.تقول باربرا جيسر، طبيبة الأعصاب وأخصائية مرض التصلب العصبي المتعدد في معهد باسيفيك لعلوم الأعصاب، كاليفورنيا: "غالبًا ما يتم وصفهم بالشعور كما لو أن شخصًا ما مخمور ، أو يمشي على قارب هزاز يمكن أن تتداخل مشكلات التوازن مع المشي، ويمكن أن تجعل صعود الدرج أو نزوله تحديًا كبيرًا".

_ خدر أو وخز
 
وفقًا لجمعية التصلب المتعدد الوطنية، فإن الإحساس بالخدر أو الوخز هو أول علامة على مرض التصلب العصبي المتعدد بالنسبة للكثيرين، قد تشعر بهذا في الوجه أو الجسم أو الذراعين أو الساقين، قد يكون لدى الشخص إحساس أقل في يده ، أو قد يبدو وجهه مخدرًا.

_ دوار
 
الأشخاص المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد يعانون من اضطرابات عدم التوازن قد يعانون في بعض الأحيان من أعراض أخرى مثل الرعاش أو ارتداد الاضطرابات البصرية.

_ مشاكل في الرؤية:

إن مشاكل الرؤية هي أول علامة على التصلب المتعدد لدى كثير من الناس، غالبًا ما يحدث التهاب العصب البصري في غضون سنة واحدة فقط، ويمكن أن يسبب ألمًا مؤلمًا مع حركة العين، أو رؤية ضبابية، أو ضعف الرؤية، أو فقدان القدرة على رؤية اللون، يمكن علاج هذه الحالة بالأدوية ويمكن تصحيحها في كثير من الأحيان.

وهناك أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الإصابة بمرض التصلب المتعدد:

_ التعرض لبعض الفيروسات أو البكتيريا

تشير بعض الأبحاث إلى أن التعرض لعدوى معينة (مثل فيروس إبشتاين بار) يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد في وقت لاحق من الحياة.

_ المكان الذي تعيش فيه
قد تلعب بيئتك دورًا في خطر إصابتك بالتصلب المتعدد ويوجد في أجزاء معينة من العالم معدلات إصابة بالمرض أعلى بكثير من غيرها. المناطق البعيدة عن خط الاستواء بها معدلات أعلى من مرض التصلب العصبي المتعدد وقد يكون ذلك بسبب أن هذه المناطق تتلقى أشعة شمس أقل كثافة فالأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس أقل لديهم مستويات أقل من فيتامين د، وهو عامل خطر للإصابة بالتصلب المتعدد.

_كيف يعمل جهازك المناعي
التصلب المتعدد هو أحد أمراض المناعة الذاتية ويعمل الباحثون على اكتشاف الأسباب التي تجعل الخلايا المناعية لبعض الأشخاص تهاجم الخلايا السليمة عن طريق الخطأ.

_ الطفرات الجينية
إن إصابة أحد أفراد الأسرة بمرض التصلب العصبي المتعدد يزيد من خطر إصابتك بالمرض ولكن لا يزال من غير الواضح بالضبط كيف وأي الجينات تلعب دورًا في تحفيز التصلب المتعدد.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

دراسة تؤكد أن تناول الحليب ومنتجات الألبان قد يؤدي إلى تفاقم أعراض التصلب المتعدد

دراسة تؤكد أن رجيم الكيتو يُساعد في تخفيف التعب عند المصابين بالتصلب المتعدد

الكاتب :
الموقع :www.egypt-today.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2022-08-02 14:49:32

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

موقع الحقائق اللبنانية

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: