منوعات

دراسة تُوضح اختلاف أعراض مرض السكري بين الرجل والمرأة


دراسة تُوضح اختلاف أعراض مرض السكري بين الرجل والمرأة

يعتبر مرض السكرى من أكثر الأمراض التى يصاب بها العديد من الأشخاص سواء من الكبار او الصغار ، ولكن تختلف أعراض هذا المرض بحسب نوع جنس المريض المصاب.فبحسب ما قالت دراسة جديدة لجامعة كونكورديا إن طريقة تخزين الجسم للدهون تختلف بين المرأة والرجل، وأن تفاعلات هذه الدهون مع المناعة تجعل أصل مرض السكري مختلفاً بين الجنسين.كما ويتوقع أن تقود هذه النظرة الجديدة إلى اختلاف طريقة علاج المرض مستقبلاً، وفي بحث جديد راجعت الباحثتان كيري ديلاني وسيلفيا سانتوسا  200 ورقة بحثية تناولت طريقة تطور المرض.وحسب ديلاني "يخزن الرجال والنساء الدهون في أماكن مختلفة. ويرتبط السكري ارتباطاً وثيقاً بدهون البطن، كما وتميل النساء إلى تخزينها تحت الجلد مباشرة، وتعرف الدهون تحت الجلد، أما عند الرجال فتُخزَن حول الأعضاء،وتسمى دهوناً حشوية".

وليس هكذا فقط بل وجد البحث أن الدهون تظهر سمات مختلفة لدى الرجال والنساء وتنمو بشكل مختلف، وتتشتت وتتفاعل مع الجهاز المناعي والالتهابي بشكل مختلف أيضاً.
كما أضافت ديلاني: "عند الرجال تتمدد الأنسجة الدهنية لأن الخلايا الدهنية تنمو حجما، وعند النساء، تتكاثر هذه الخلايا ويزيد عددها. ويتغير ذلك النمط مع فقدان هرمون الأستروجين مع سن الياس عند المرأة، ويفسر ذلك سبب تعرض الرجال للإصابة بالسكري مبكراً أكثر من النساء".ويعتبر السكري أكثر الأمراض نمواً في العقود الماضية، وارتفع عدد ضحاياه حول العالم من 108 مليون في 1980، إلى 422 مليوناً في 2014، وتشهد البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل نمواً أكبر للمرض.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

علامات الإصابة بمرض السكري ومنها العطش المستمر والجروح بطيئة الشفاء

دراسة تكشف أن ممارسة الرياضة تعالج مرض السكري الناتج عن فيروس كورونا

الكاتب :
الموقع :www.egypt-today.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2022-08-03 14:21:58

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى