منوعات

وزير السياحة يوجه برفع كفاءة مكتبة المتحف المصري في التحرير وتحويلها إلى متحف


وزير السياحة يوجه برفع كفاءة مكتبة المتحف المصري في التحرير وتحويلها إلى متحف

تفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار مكتبة المتحف المصري بالتحرير،  للوقوف على حالتها الراهنة تمهيدًا للبدء في مشروع تطويرها وتحويلها إلى متحف ومكتبة لأمهات الكتب في علم المصريات، وشملت الجولة تفقد القاعات المختلفة للمكتبة فى الطابقين الأرضي والعلوى. وخلال الجولة، أكد وزير السياحة والآثار، على البدء الفوري في مشروع تطوير ورفع كفاءة المكتبة للانتهاء منه في أقرب وقت، مع التأكيد على الاحتفاظ بالطابع الأثري العريق لها، وبما يتناسب وتاريخها ومكانتها العلمية والأثرية، حيث أنها من أقدم المكتبات التي خصصت لحضارات مصر والشرق الأدنى القديم. ويهدف مشروع تطوير المكتبة إلى تحويلها إلى متحف ومكتبة لأمهات الكتب في علم المصريات مع توفير قاعة للقراءة للمثقفين وكبار الزوار.

ويتضمن المشروع نقل الكتب والدوريات العلمية الموجودة بها إلى المتحف المصري الكبير وإتاحتها للباحثين والدارسين، وفقا لقرار  مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، مع الاحتفاظ بأمهات الكتب مثل كتاب وصف مصر الذى يحتوى على 28 جزء من الطبعة الأولى منه، وكتاب شامبليون عن آثار مصر والنوبة وكتاب لبسيوس لأكبر بعثة اكتشافات أثرية فى مختلف أنحاء مصر، وسوف يتم ترميم هذه الكتب وتوثيقها بطريقة علمية وإعداد بطاقة تعريفية لكل كتاب منها، كما سيشمل مشروع التطوير رفع كفاءة قاعات المكتبة والإضاءة الأصلية بها والأرفف الخشبية الخاصة بالكتب مع عرض الأدوات التراثية القديمة بها مثل التليفون اليدوي واللافتات الإرشادية الخاصة بالمكتبة.

ورافق الوزير خلال الجولة العميد مهندس هشام سمير مساعد الوزير لمشروعات الآثار والمتاحف، والدكتور الطيب عباس مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، ومؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، وصباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير، والدكتور حسن سليم أستاذ الآثار المصرية بجامعة عين شمس، والدكتور جمال البلم مدير عام المكتبة، وممثلي الشركة المنفذة للأعمال. جدير بالذكر أن مكتبة المتحف المصري تم افتتاحها عام 1903، وتضم مجموعة من الكتب والموسوعات النادرة تتناول علم المصريات والآثار والحضارة المصرية القديمة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

العناني يصدر قرارا بتشكيل الأمانة الفنية للجنة تراخيص المنشآت الفندقية

وزير السياحة المصرية الغلق الفوري لأي شركة تخالف ضوابط العمرة

الكاتب :
الموقع :www.egypt-today.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2022-07-27 14:02:01

رابط الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى