سياسة

روداكوف: نتمنى انجاز ترسيم الحدود في اسرع وقت ممكن

شدد السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف على ان العلاقات الثنائية بين روسيا ولبنان لها جزور عميقة وتاريخية، وهي علاقات صداقة ودية مع الدولة ومع الشعب ايضا، وهي بالتالي لا تتوقف فقط على بيان صادر عن وزارة الخارجية.

وفي حديث الى وكالة “أخبار اليوم، قال روداكوف: لا نستطيع ان نقول اننا مستاؤون من موقف لبنان عقب بدء الاحداث بين اوكرانيا وروسيا، موضحا ان مواقف الدول العربية كانت متشابهة تدعو الى حلّ هذه الازمة بالطرق السلمية. ونحن ايضا كدولة عظمى نسعى الى حل كل الازمات حتى تلك القائمة في الشرق الاوسط بالطرق السلمية والديبلوماسية، ولكن في الوقت عينه لا بدّ من توجيه هذا النداء لكل الاطراف خاصة تلك التي تقف وراء الازمة بين اوكرانيا وروسيا.

وسئل: هل هناك ضغوط مورست على لبنان؟ ذكّر روداكوف بتصريحات لوزير الخارجية الروسي تحدث فيها عن ضغط من قبل الولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية من اجل تغيير الموقف الواقعي وبالتالي خلق ازمة بين روسيا ولبنان .

الى ذلك، وردا على سؤال حول المسيرات التي اطلقها حزب الله فوق حقل كاريش، اجاب روداكوف: نعتبر ان هذا الامر يندرج ضمن الشؤون الداخلية، وعلى اللبنانيين ان يحددوا ما اذا كان اطلاق المسيرات شرعي او غير شرعي، مستطردا الى القول: نتمنى انجاز ترسيم الحدود في اسرع وقت ممكن لما فيه خير الشعب اللبناني تحت رعاية الشرعية الدولية وتحديدا الامم المتحدة والوساطة الحاصلة على هذا المستوى.

اما عن استحقاق رئاسة الجمهورية، فقال روداكوف: من المفترض ان يمثّل الرئيس العتيد لبنان حقا في الداخل والخارج، ونحن نتمنى اجراء الانتخابات الرئاسية في المهلة الدستورية والقانونية، ولكننا لا نتكلم عن المرشحين كوننا لا نتدخل في الشأن الداخلي، بل على النواب ان يختاروا الرئيس ونحن نقبل به، مكررا نتمنى النجاح في هذه العملية.

ولفت الى ان لبنان في وضع صعب منذ العام 2019، ولكنه رغم ذلك اجتاز الامتحان الاول من خلال اجراء الانتخابات النيابية في موعدها رغم كل الشائعات عن التأجيل، وتابع: اليوم هناك قوى قانونية وشرعية عليها ان تقوم بواجبها في تشكيل الحكومة وايجاد الحلول لكل الازمات الراهنة.

حوار “اخبار اليوم” مع روداكوف جاء على هامش لقاء قد يكون الاول من نوعه، نظمه النائب السابق امل ابو زيد على مأدبة غداء، جمعت السفير الروسي وعدد من الاعلاميين. وقد اكتسب اللقاء اهمية خاصة، انطلاقا من الظروف التي تمر بها روسيا منذ شباط الفائت مع بدء الحرب على اوكرانية.

ابو زيد المعروف بعلاقاته الوطيدة مع الجانب الروسي حرص ان يكون اللقاء وديا وشفافا، واعدا بلقاءات اخرى مماثلة.

من جهته روداكوف، اثنى على دور الاعلام في لبنان، قائلا: نعرف الوضع الداخلي من خلال قراءة الصحافة، مقترحا على الاعلاميين الحاضرين التعاون وتنظيم العلاقة من خلال الامكانات المتاحة.

واضاف: بالنسبة الى المعلومات والاخبار المتعلقة بالسفارة الروسية كل شيء موجود ويوزع عبر الصفحات الالكترونية التابعة لها.

على صعيد آخر، وردا على سؤال، قال روداكوف: لا نعتبر حزب الله الدولة بل هو جزء من المجتمع اللبناني.

عمر الراسي – أخبار اليوم

وخلال الغداء تم توزيع البيان التالي الذي يعكس الموقف الروسي من التطورات:

The post روداكوف: نتمنى انجاز ترسيم الحدود في اسرع وقت ممكن appeared first on LebanonFiles.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى